ما هي الجريمة السيبرانية

ما هي الجريمة المعلوماتية؟، حيث أن الأجهزة الإلكترونية أصبحت هي حياة العصر بأكملها وتعرضت للعديد من التطورات، وأصبحت عرضة للسرقة والجرائم، وكذلك للابتزاز، وسنتعرف على كل هذا من خلال مفهوم الجريمة المعلوماتية.

معنى الجرائم بشكل عام

الجرائم هي أفعال تؤذي الآخرين، يقوم الشخص المرتكب للجريمة بالاحتيال أو القسوة أو القتل، وبعد ذلك يصدر القاضي حكما بناء على الجرائم التي ارتكبها.

اقرأ أيضًا: انواع القضايا الإلكترونية

ما هي الجريمة المعلوماتية؟

  • تشير الجرائم السيبرانية أيضا إلى الجرائم الإلكترونية، حيث يتم ارتكاب هذه الجرائم باستخدام جهاز الكمبيوتر، ويمكن أيضا ارتكابها من أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت، والهدف منها الوصول إلى المعلومات بطرق غير قانونية.
  • أيضا، يمكن أن يتسبب استخدام هذا الجهاز في إلحاق الضرر ببعض الأجهزة وتعطيلها. تكون هذه الجرائم منظمة ويتورط فيها أشخاص محترفون، والدافع الأساسي لارتكابها هو الحصول على المال، ويمكن تنفيذها بواسطة عدة وسائل.

ما هي أنواع الجرائم المعلوماتية؟

حيث أن للجرائم المعلوماتية تكون بعدة أنواع وهي كما يلي:

تشمل الهجمات الفدية وكذلك عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى سرقة الحسابات البنكية وكذلك سرقة بطاقات الائتمان، وأيضا سرقة البيانات الشخصية والمعلومات السرية.

شكل الجريمة المعلوماتية

تتخذ الجريمة الإلكترونية أشكالا مختلفة، وسنذكر بعضها كما يلي:

  • تتضمن أعماله صنع المواد الإباحية ونشرها، واستغلال الأطفال فيها، وسرقة بعض المعلومات المحمية بحقوق النشر، وكذلك التعدي عليها.
  • كما تشمل هذه الأنواع أيضا مطاردة بعض الأشخاص وإزعاجهم، وتشمل أيضا أنواعا مثل الابتزاز والتهديد، ويمكن أن تكون موجهة لمؤسسة معينة أو شخص معين، وتشمل أيضا إنشاء برامج ضارة تحتوي على فيروسات تتسبب في تدمير معلومات الجهاز.
  • أيضا من بين أنواعه، القيام ببيع الممنوعات عبر الإنترنت وسرقة بريد شخص وبيعه من قبل آخرين، وكذلك اختراق بعض الأنظمة التي تمنع ذلك للتجسس على الآخرين.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن سرقة البنوك عبر الإنترنت عن طريق الدخول إلى شبكتها الخاصة، فضلا عن إرسال رسائل مزعجة للآخرين وابتزاز بعض الأشخاص من خلال نشر صور خاصة على صفحات محددة.

من هم الأشخاص مرتكبو جرائم معلوماتية؟

إن الأشخاص الذين يرتكبون هذه الجرائم يعرفون بالهاكرز، وهم متميزون بعدة صفات يمكن للآخرين التعرف عليها، وتنقسم هذه الجرائم إلى ثلاثة أنواع وفقا للتصنيف التالي:

1 – الهاكر ذو قبعات بيضاء

يطلق على هذا النوع اسم `الهاكر الأبيض` لأنهم يساعدون بعض الشركات في تطوير وتعزيز أنظمة الكمبيوتر مقابل مقابل مالي.

2 – الهاكر ذو قبعات سوداء

يقوم الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الفئة بسرقة بعض الأنواع والمعلومات والبيانات الشخصية وبيعها.

3 – الهاكر ذو قبعة رمادية

نظرا لأن هذا النوع من الأشخاص يقومون بسرقة الأعمال واختراقها بهدف إظهار براعتهم ومهاراتهم وتعريفهم للآخرين، دون تحقيق أي مكاسب مالية، فهم يرغبون في الشهرة بدلا من المال.

عقوبة الجرائم الإلكترونية

حيث توجد عقوبات متعددة لكل نوع من أنواع ارتكاب جرائم الإلكترونيات، وسوف نذكر بعضها وهي على النحو التالي:

1 – جريمة استغلال الإنترنت بدون سبب قانوني

تتراوح عقوبة هذه الجريمة من ثلاثة أشهر إلى عشرة آلاف جنيه كغرامة، وقد لا تتجاوز خمسين ألف جنيه. تكون هذه العقوبة للمتعاملين عبر الإنترنت وأولئك الذين يقومون بأعمال غير قانونية عبر الشبكة أو خدمة الاتصال.

2 – جريمة دخول غير مشروع

  • فمن يدخل موقعا أو مكانا عن طريق الخطأ أو العمد ويبقى فيه دون الخروج، فإن عقوبته تكون السجن لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف.
  • أما إذا تجاوز الشخص حدوده وقام بتلفيق المعلومات أو نشرها بدون إذن، أو نشر معلومات الموقع أو نظام المعلومات، فإن عقوبته لا تقل عن سنتين، مع فرض غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مائتي ألف.

3- عقوبة جريمة اعتداء على البطاقات البنكية والخدمات

  • استخدم الأشخاص شبكة الإنترنت أو أي وسيلة تقنية أخرى للوصول إلى بعض المعلومات والأرقام بدون إذن وسرقة بعض بطاقات الائتمان.
  • فإن عقوبة هذا الجاني هي السجن لمدة لا تقل عن سنة، وكذلك يترتب عليه دفع غرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه، وتم تحديد هذه العقوبة لحماية أموال وبيانات العميل وحفظ البنوك من السرقة.

4 – جريمة اعتداء على البريد الإلكتروني والحساب الشخصي

  • يقوم الأشخاص الذين يسرقون بريد الكتروني للآخرين ويسرقون حساباتهم ويستفيدون منها أو يتلفونها أو يعطلونها.
  • وإذا نشر عليه أمور غير مقبولة، فإنه يعاقب بالحبس، وهذا لا يقل عن شهر، وكذلك يفرض عليه غرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات ؟

أهداف نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

  • لمكافحة استخدام الشبكات والحواسيب غير المشروع، وضمان الدقة في حمايتها، وتنفيذ عقوبات على المتجاوزين، يعمل أيضا فريق العقاب على حماية الحقوق الفردية وتحديد الإثباتات، بالإضافة إلى وضع بعض القواعد والأحكام.
  • ومن ضمنها أيضا حماية المعلومات الحكومية والبيانات من الاختراق والسرقة، عن طريق وضعها في ملكية خاصة لا يستطيع أي شخص اختراقها أو تدميرها، وتأمينها من الاستغلال وتوظيف خبراء لهذا الغرض.
  • يقوم الأشخاص الحامين للبيانات بتأمينها في مكان مختلف ويعينون خبيرا في مجال التقنية الإلكترونية لحمايتها من الاختراق، كما يقومون بإجراء فحوصات لتحسين البيانات والإجراءات.

أشهر الجرائم الإلكترونية

هناك أربعة جرائم شهيرة في العالم عبر الإنترنت وهي كما يلي:

1 – اختراق العسكرية الأمريكية

  • تم تجنيد المواطن ماركوس هيس للتجسس على جهاز المخابرات الأمريكي في الثمانينات.
  • بعد أن نجح في التجسس واستخلاص بيانات قاعدة عسكرية، تم اكتشافه وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

2 – اختراق وكالة ناسا

نجح عمر جوناثان في الوصول إلى بيانات المركز عندما كان عمره ستة عشر عاما وحمل الوثائق المطلوبة، ثم قام المسؤولون بتقدير صحة هذه الوثائق.

3 – فضيحة ووترجيت

  • تجسس عدد من الموظفين في صحيفة `أوف ذا وورلد` على هواتف المسؤولين والمشاهير.
  • وصلوا حتى إلى أرقام هواتف بعض المشاهير وأجروا مكالمات مع بعض أفراد العائلة الملكية، وعندما كشف عن هويتهم، قاموا بإغلاق هذه الصحيفة تماما.

4 – اختراق سوني

  • حيث قامت مجموعة بالتسلل إلى شركة سوني وكانت هذه المجموعة من قراصنة وقد قاموا بسرقة بيانات تحتوي على أسماء وكلمات سرية.
  • وأكدت المجموعة أن هذا كان انتقاما من شركة سوني بسبب اتخاذها إجراء قويا وصارما ضد جورج هوتز الذي قام بتخريب لعبة بلاي ستيشن.

قد يهمك أيضًا: انواع القضايا الإلكترونية

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن مفهوم الجريمة المعلوماتية، وتعلمنا بعض المعلومات حول سرقة البيانات الإلكترونية وعقوبتها، وذلك من خلال توضيح ماهية الجريمة المعلوماتية، ونسعد بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

ما هي الجريمة السيبرانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *