حكم واقتباسات ميلان كونديرا

تعليقات واقتباسات ميلان كونديرا حول الضحك والنسيان، ميلان كونديرا هو روائي فرنسي من أصل تشيكي، ولد عام 1929، وكان من بين أشهر كتاب الرواية اليساريين، كما حصل على جائزة الإندبندنت عن أعماله في مجال أدب الخيال الأجنبي، وسنستعرض تعليقات واقتباسات ميلان كونديرا حول الضحك والنسيان.

من هو ميلان كونديرا ؟

ميلان كونديرا هو فيلسوف وروائي فرنسي، من أصل تشيكي، ولد في أبريل عام 1929، وكان والده عازف موسيقى مشهور، وشغل أيضا منصب رئيس جامعة جان كيك للأدب والموسيقى. تأثر بالموسيقى بسبب والده وتعلم العزف في وقت لاحق. درس الأدب والسينما وتخرج، ثم عمل كأستاذ مساعد في كلية السينما في أكاديمية براغ للفنون.

شاهد أيضًا : أشهر الأحكام والأقوال عن الرسول في غزوة أحد

ما لا تعرفه عن ميلان كونديرا :-

قرر الكاتب ميلان كونديرا أن يكتب أعماله باللغة الفرنسية. كانت أولى رواياته بالفرنسية هي `البطء`، وقد أصدر العديد من الروايات الأخرى مثل `المزحة`، `غراميات مضحكة`، `الجهل`، `الهوية`، `الحياة هي في مكان آخر`، `حفلة التفاهة`، `كتاب الضحك والنسيان` وغيرها.

حكم واقتباسات مميزة لميلان كونديرا :-

  • لدى كل شخص جنسيتان كسيارتين.. وعادة ما يتحدث الناس عن الأولى، وهي تشمل قائمة العلاقات واللقاءات الرومانسية.. ومع ذلك، الأهم بلا شك هو التاريخ الثاني: قافلة النساء اللواتي أردناهن، ولكن تملصن منا، وهو تاريخ مؤلم للإمكانيات التي لم تتحقق.
  • يمكن للشخص أن يقدم تقريرا عن نفسه، وكل ما يفعله بعد ذلك هو مبالغة في السلطة.. وكل ما تبقى هو الكذب.
  • من المهم جدا أن يقضي الإنسان وقته مع بيتهوفن، فهذا مكان خطير جدا، تماما كما هو الحال في جميع المواقع المتميزة.
  • جميعهم يعلنون رغبتهم في صنع غد أفضل، ولكن هذا غير صحيح، فالمستقبل ليس سوى فراغ مهمل لا يهم أحدا، بينما الماضي مليء بالحياة والتجارب المثيرة، وهو وجه متعب ومثير للاشمئزاز لدرجة أننا نرغب في تدميره أو إعادة صياغته. لذا، لا يسعى الناس للسيطرة على المستقبل إلا لكسب القدرة على تغيير الماضي. إنهم يتنافسون للوصول إلى المختبرات التي تقوم فيها عمليات التلاعب بالصور، ومن ثم إعادة كتابة السير والتواريخ.

شاهد أيضًا : 19 حكمة عالمية عن الحب للكاتب ميخائيل نعيمة

أبرز حكم وأقوال ميلان كونديرا عن الضحك والنسيان :-

  • كان “هوبل” يقول: للقضاء على الشعوب، يتم السعي لتدمير ذاكرتها، واحتراق كتبها وثقافتها وتاريخها.. ثم يقوم آخرون بكتابة كتب جديدة، وخلق ثقافة جديدة وتاريخ جديد.. بعد ذلك، يبدأ الشعب تدريجيا في نسيان من هو وكيف كان.. ويتم نسيانه من قبل العالم من حوله بسرعة أكبر.
  • ماذا عن اللغة؟ لماذا يتم سحبها منا؟ ستصبح مجرد فولكلور قديم سيموت قريبا أو لاحقا.
  • صراع الإنسان ضد السلطة هو أساسا صراع الذاكرة ضد النسيان.
  • في الواقع، الكلمة `مثقف` في السياق السياسي المشهور تعني اتهاما صريحا.. حيث تشير إلى شخص غير ملم بجوهر الحياة ومنفصل عن الشعب.
  • المستقبل ليس إلا فراغا لا يهم أحدا، في حين أن الماضي لا يزال حيا ومليئا بالحياة، ويثير الانزعاج ويدعو إلى الثورة، ويجرح بحيث نرغب في تدميره أو إعادة صقله. وإذا كنا نرغب في أن نصبح سادة المستقبل، فذلك يجعلنا قادرين على تغيير الماضي، ونستمر في النضال حتى نصل إلى المختبرات، حيث يمكننا إصلاح الصورة وإعادة كتابة السير والتاريخ.

اقتباسات ميلان كونديرا :-

خلال البحث عن حكم واقتباسات ميلان كونديرا عن الضحك والنسيان، تم العثور على المزيد من الحكم والاقتباسات

  • كان الهدف من الجماع بالنسبة لهما ليس النشوة بل النعاس الذي يأتي بعده.
  • قام رجل تشيكي بطلب تأشيرة هجرة، سأله الموظف: أين ترغب في الذهاب؟”، فأجاب الرجل: “لا يهم”، فقدم الموظف للرجل كرة أرضية وقال له: “اختر البلد من فضلك”. نظر الرجل إلى الكرة الأرضية ودارها ببطء.. ثم قال: “هل لديك كرة أخرى؟!.
  • الألم الذي نشعر به بأنفسنا ليس أشد من الألم الذي نعانيه مع الآخرين ومن أجلهم وفي مكان آخر؛ فالخيال يضاعفه ويعيد صداه مئات المرات.
  • من حسن حظ البشرية أن الرجال هم من يشاركون في حروبها الكبرى.. لو كانت النساء هن الذين يشاركون فيها، لكانت أكثر وحشية، ولتمحى بشرية البشر.
  • لا يمكنك قياس درجة المودة المشتركة بين شخصين بعدد الكلمات التي يتبادلونها.
  • الزمان لا يسير بشكل دائري بل يسير في خط مستقيم، ومن هنا لا يمكن للإنسان أن يكون سعيدا لأن السعادة تتطلب التجديد.
  • نحن جميعا نعيش في جزء من أنفسنا خلف الزمن، قد نجهل عمرنا إلا في لحظات استثنائية، فنحن في معظم الأوقات أشخاص بدون أعمار.
  • منكر الفن لا يعيش بسلام، إذ يشعر بأن وجود شيء لا يفهمه يهينه، فيكرهه.

أفضل اقتباسات ميلان كونديرا مكتوبة :-

  • ينبغي عليكم أن تتمسكوا بالصدق، فإن الصدق يقودكم إلى الخير، والخير يقودكم إلى الجنة، والإنسان يجب أن يظل صادقا ويسعى للصدق حتى يكون مكتوبا عند الله من الأصدقاء، واحذروا الكذب، فإن الكذب يقود إلى الفساد، والفساد يقود إلى النار، والإنسان يجب أن يظل يكذب ويحاول الكذب حتى يكتب عند الله من الكاذبين.
  • علاقة حب مبنية على قواعد غير مكتوبة يقوم بها العاشقان بدون تفكير وفي الأسابيع الأولى من علاقتهما.. وهما في طور الحلم يصنعان التزاما دون أن يدركا تفاصيل العقد بالتفصيل.. فلا يكونان كقوانين صارمة في قراراتهما.. يا له من عشاق إن لم يكونوا حذرين في الأيام الخطيرة الأولى.
  • الحب الحقيقي هو في الواقع رغبة في التوافق التام… ولذلك، يجب على المرأة أن لا يكون لديها ماض خاص بها ولا تتذكره بسعادة… وعندما ينهار وهم التوافق التام، يصبح الحب مصدرا مستمرا للألم الشديد.

شاهد أيضًا : 21 حكمة مقتبسة عن لسان ريتشارد نيكسون

في ختام المقال، وباقتباسات ميلان كونديرا عن الضحك والنسيان، نتمنى أن يحوز المقال على إعجابكم، ووعدنا بتقديم المزيد من المقالات الشيقة والمفيدة في المستقبل، وننتظر تعليقاتكم على المقال.

حكم واقتباسات ميلان كونديرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *