ما هي محركات البحث العلمية

ماهي آليات البحث العلمي؟ يسعى العديد من الأشخاص إلى العثور على طرق تساعد في الوصول السهل إلى المعلومات والوثائق العلمية المخزنة على الإنترنت من خلال محركات البحث العلمي، لتلبية احتياجات الطلاب والباحثين وتوفير المعلومات التي يحتاجون إليها. وسنتعرف على ذلك في المقال التالي حول محركات البحث العلمي.

ما هي محركات البحث العلمي؟

محركات البحث العلمي هي برنامج يوجد على الإنترنت ويعد من أهم البرامج التي تساعد الباحثين والطلاب على الوصول إلى جميع المعلومات المتاحة على الإنترنت، بما في ذلك جوجل. يعمل هذا البرنامج على تسهيل هذه العملية بحيث يقومون فقط بإدخال اسم الموضوع الذي يرغبون في البحث عنه، ومن ثم يتم تقديم جميع المعلومات والمستندات المتعلقة به بكل سهولة ويسر لتلبية احتياجاتهم.

اقرأ أيضًا: خطوات البحث العلمي بالتفصيل مع الشرح

أفضل محركات البحث العلمي

هناك العديد من الخيارات التي يمكن للباحثين استخدامها لإجراء بحث خاص بهم، وتشمل هذه المواقع ما يلي:

1- جوجل سكولارGoogle scholar

موقع جوجل سكولار هو واحد من أحدث مواقع البحث العلمي وتم إصداره بواسطة شركة جوجل، ويتميز بعدة نقاط حتى أصبح واحدا من أفضل المواقع المخصصة للبحث الأكاديمي. يمكن للطلاب والباحثين وأي شخص يستخدم جوجل سكولار الوصول إلى المعلومة التي يحتاجونها بسهولة تامة، حيث يحتوي الموقع على أبحاث علمية وأكاديمية معتمدة وتم فحصها وتمت المحافظة عليها بشكل جيد على يد أفضل العلماء. وهنا بعض الأمثلة التي تؤكد أنه من أفضل المواقع المخصصة للبحث العلمي:

  • قدم موقع جوجل سكولار أفضل النتائج التي تقدم رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الأبحاث المهمة.
  • لعب دورا كبيرا في القضايا القانونية وآراءها الخاصة
  • قدمت بتسهيل جميع الأبحاث الأكاديمية
  • ساهم في إعداد تقارير مفصلة وجمع جميع المعلومات المتعلقة بالأبحاث الطبية
  • تتوفر على موقع جوجل سكولار جميع التحليلات الاقتصادية والمعلومات السياسية.

2- ويب بيديا Webopedia Search

موقع ويب ميديا هو واحد من أشهر محركات البحث العلمية على الإنترنت في مجال التكنولوجيا، ويحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالحواسيب والمصطلحات والبرامج التقنية، وهو الموقع المثالي للبحث العلمي لأولئك الذين يعملون في مجال التكنولوجيا.

3- مركز معلومات مصادر التعلم للموارد التعليمية

يعد مركز معلومات مصادر التعلم واحدا من أفضل مواقع البحث العلمي الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم، ويحتوي على أكثر من 2 مليون مرجع تعليمي وأمثلة على بعض النتائج الخاصة به

  • عمل التقارير التقنية
  • يوجد بها جميع المستندات والأوراق السياسية
  • تحوي على كمية هائلة من المقالات الصحفية المتعلقة بالتعليم
  • تعد المكتبة الإلكترونية ضخمة تحتوي على عدد كبير من المعلومات الضخمة
  • تحتوي على عدد كبير من المستندات المتعلقة بالمؤتمرات التعليمية ونتائج البحوث المتعلقة بها.

4- ريسيرش غيت ResearchGate

هذا الموقع مخصص للخبراء والمتخصصين في رسائل الماجستير والدكتوراه والعلماء الذين يقدمون المعلومات من جميع أنحاء العالم، وأثبتت الدراسات الأخيرة أن حوالي 16 مليون باحث يستخدمون موقع ResearchGate للحصول على معلومات تفيدهم في أبحاثهم ومناقشاتهم. ومن بين الأهداف التي يقدمها هذا الموقع هي:

  • هذا الموقع يسهل على الأشخاص الباحثين الحصول على معلومات من المواد العلمية المنشورة ويستند إلى قاعدة بيانات كبيرة يمتلكها الباحث.
  • يسهل التواصل وتبادل المعلومات والبيانات بين الطلاب والمعلمين أو الباحثين الذين يشاركون في مرحلة البحث العلمي، للحصول على أفضل النتائج والتخصصات المتعلقة بهم.
  • تحتوي على قاعدة كبيرة من البيانات، حينما يطرح سؤال معين من قبل الباحث أو الطالب، يمكنه الحصول على قائمة طويلة من الإجابات المتعلقة بالبحث العلمي.
  • هناك جزء خاص في تلك الموقع يحتوي على قائمة بالوظائف الشاغرة ذات الصلة بالأبحاث العلمية الهامة.
  • يمكنك أيضا الاطلاع على أحدث المشاريع والأبحاث الخاصة بك من خلال التحديث المستمر ومعرفة كل ما هو جديد في مجال البحوث والمعلومات والبيانات.

5- Library of Congress

وهذا الموقع يعتبر مكتبة ضخمة تعمل على تسهيل عملية البحث للطلاب والباحثين في العثور على جميع المعلومات والصور المتعلقة بمجال البحث. كما يحتوي أيضا على قاعدة بيانات ضخمة للخرائط ووصف تاريخي وجميع أنواع المخططات بشكل واضح ومعلومات موثوقة تم تنفيذها تحت إشراف علماء قبل أن تكون عامل مساعد فعال في مجال البحث.

شاهد أيضًا: خطوات كتابة البحث الجامعي

6- Infomine

وهذا الموقع ومخصص لجميع المدرسين داخل هيئة التدريب سواء كانوا جامعيين أو طلاب في جميع المراحل. ويحتوي على أكبر لوحات إلكترونية تحتوي على العديد من المعلومات الهامة، ويحتوي أيضا على أكبر مكتبة افتراضية تحتوي على العديد من الكتب الإلكترونية التي تحتوي على كمية ضخمة من البيانات والمعلومات والمقالات الخاصة

7- lnfotopia

وهذا المحرك العلمي مخصص لجميع المواضيع المتعلقة بالفن، بدءا من الأفلام القديمة والحديثة والتاريخية والترفيهية بجميع أشكالها وأنواعها، وصولا إلى القضايا الاجتماعية والتاريخ وبعض الأبحاث العلمية والمشكلات الاجتماعية.

8- Lib Guides  Community

وهذا الموقع مخصص لجميع الخدمات المتعلقة بالبحث والاستكشاف، حيث يعتبر أكبر مكتبة إلكترونية في العالم بأكمله، ويعتبر الدليل المثالي للأبحاث والمواد الدراسية والعلمية. يمكن الوصول إلى جميع المعلومات والبيانات الموجودة فيه بسهولة تامة، ويكون متاحا للجميع. كما يحتوي على العديد من اللغات، بما في ذلك العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها.

قد يهمك أيضًا: وسائل جمع البيانات وطرق تمثيلها

في نهاية مقالنا عن محركات البحث العلمية، قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بمواقع البحث العلمي. آمل أن تكونوا استفدتم منها وشكرا لمتابعتكم لنا.

ما هي محركات البحث العلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *