حكم جميلة عن اليتيم وكفالة اليتيم وثوابه

سنتحدث عن حكم جميلة تتعلق باليتيم وكافل اليتيم وثوابه. إن رعاية اليتيم قادرة على تليين القلوب ومنحها الراحة والرحمة. ولكافل اليتيم مكانة عظيمة عند الله ورسوله الكريم. ومن خلال رعاية اليتيم، يتم تطهير الأموال وإخراج زكاة عنها، وتأتي البركة لكافل اليتيم، وترتفع الدرجات وتمحى الذنوب.

من هو اليتيم ؟

يتحدث هذا المقال عن حكم اليتيم وكافله وثوابه، يطلق في اللغة على اليتيم من يفقد والديه ويصبح منفردا بعد وفاة والده، وأشارت لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أنه يطلق أيضا على الضعف والغفلة، وسمي بهذا الاسم لأنه فقد والده في فترة يحتاج فيها إلى وجوده، كأنه تجاهله فضاع الطفل.

شاهد أيضًا : حكم واقتباسات ميلان كونديرا

كيف تكون كفالة اليتيم ؟

كفالة اليتيم تعني أن يتولى شخص رعاية الطفل الذي فقد والده، ويتعهد بالعمل لصالحه سواء فيما يتعلق بالطفل نفسه أو بممتلكاته. يتحمل مسؤولية إعاشته وتكسيه وتأديبه وكل ما يحتاجه، بالإضافة إلى إدارة أمواله إذا كان يرث بعض الأموال.

حتى أشار الفقهاء إلى أن تسريح شعر الطفل وقص رأس الصبي يعتبر واجبا على كافل اليتيم ومسؤوليته، وذلك لحفظ اليتيم من الانحراف. وقيل أن اليتيم هو الطفل الذي توفي عنه أبوه ولم يبلغ الحلم

ثواب كفالة اليتيم :-

القيام بكفالة اليتيم والاهتمام بمصالحه يحظى بثواب عظيم عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: `من يكفل يتيما أو غيره، فأنا وهو كهاتين في الجنة`، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى. وقد حذر الله في القرآن المجيد في أكثر من 20 موضعا من إيذاء اليتيم.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضم يتيما بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة] رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد مختصرا بإسناد حسن.

الدليل الشرعي على أهمية كفالة اليتيم :-

  • قال الله تعالى: (يسألونك عن ما ينفقون. قل: ما أنفقتم من خير، فللوالدين والأقربين والأيتام والمساكين وابن السبيل. وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم) سورة البقرة الآية 215 .
  • وقال تعالى: اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وأحسنوا المعاملة مع الوالدين وذوي القرابة والأيتام والمساكين والجار القريب والجار الجنب والصحبة المقربة والمسافر الضيف وما ملكتم أيمانكم. إن الله لا يحب من كان متكبرا ومستفترا.” سورة النساء، الآية 36 .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: `الساعي على رعاية الأرملة والمسكين مثل المجاهد في سبيل الله`. وأحسبه قال: `ومثل القائم الذي لا يفتر، ومثل الصائم الذي لا يفطر`. رواه البخاري ومسلم، وغيرهما من الأحاديث.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشخص الذي يكفل اليتيم، سواء كان ذلك له أم لغيره، فأنا وهو سنكون مثل هاتين في الجنة.. (رواه مسلم).
  • وفقا لأبي أمامة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `من يمسح رأس يتيم لأجل الله، فإن له حسنة لكل شعرة يلمسها بيده. ومن يحسن معاملته ليتيمة أو يتيما، فأنا وهو سنكون كهاتين في الجنة، ويميز بين إصبعيه السبابة والوسطى`.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه؟).

قال: هل تحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟، فارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك، فسيلين قلبك وتدرك حاجتك.. (رواه الطبراني).

  • وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم، من يضع يده على رأس يتيم فإنه يكتب الله له حسنة عن كل شعرة يمتد عليها يده، هذا ما رواه الإمام أحمد.
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: `كان رجل يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال له: إذا أردت تليين قلبك، فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم`. رواه أحمد.

حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه :-

هناك العديد من الحكم والأقوال والأحاديث وغيرها التي تتعلق برعاية اليتيم وثوابه، ولذلك نقدم بعض الحكم الجميلة عن اليتيم وكفيله وثوابه

  • دموع اليتيم هي درر الله.
  • ولد بدون والد نصف يتيم، وولد بدون والدة يتيم كامل
  • أنا وكافل اليتيم في الجنة بهذه الطريقة وأشار بأصابعه السبابة والوسطى.
  • «خير بيت فيه يتيم يحسن إليه».
  • أحيرة غريبة عندما يأتي الليل، واليتيم في يوم العيد
  • اليتيم ليس فقط الذي توفي والده… اليتيم هو منفتقد للعلم والأدب.

شاهد أيضًا : حكم وأقوال مأثورة عن التواضع بين الناس

أجمل ما قيل عن اليتيم :-

  • وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في أن كافل اليتيم يتمتع بمنزلة تشبه دخول الجنة، أو يشبه مكانته في الجنة بقربه من النبي صلى الله عليه وسلم، أو مكانة النبي صلى الله عليه وسلم لأنه يرسل إلى قوم لا يفهمون أمر دينهم، فيكون كافلا لهم ومعلما ومرشدا. وبالمثل، يكفل اليتيم من لا يفهم أمر دينه أو حتى دنياه، ويرشده ويعلمه ويحسن آدابه، فتظهر مناسبة ذلك.
  • عن ابن عباس رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: `من رعى يتيما من الأيتام المسلمين وأطعمه وسقاه، أدخله الله الجنة مباشرة، ما لم يقترف ذنبا لا يغفر له`. رواه الترمذي
  • عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هذا المال خضرة جميلة ومن يعطي اليتيم والمسكين وابن السبيل منه، هو صاحب المسلم). رواه أحمد.

موقف من أيام الصحابة في كفالة اليتيم :-

  • قد جاء حديث زينب امرأة عبد الله بن مسعود حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تصدقن يا نساء، حتى من زينة متاعكن) قالت: ثم عادت إلى عبد الله وقالت: إنك رجل سخي اليد، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتصدق، فتوجه إليه واستفسر، فإن كان ذلك يعوض عني، وإلا فسأتصدق به على غيركن.

قالت: فقال لي عبد الله: بل ائتيه أنت.

قالت : ذهبت امرأة من الأنصار إلى باب رسول الله صلى الله عليه وسلم لطلب حاجتي، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمتع بالمهابة، وخرج علينا بلال.

فقلنا له: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخبرهما أن هناك امرأتين عند الباب يطلبان منه صدقة لأزواجهما والأيتام في رعايتهم، ولكنهما لم تخبراه من نحن. فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : سئل عن امرأتين، فقال: امرأة من الأنصار، وزينب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي زينب؟ من هما؟ قال: امرأة عبد الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران، أجر القرابة وأجر الصدقة. (رواه البخاري ومسلم).

والشاهد في الحديث : ( وعلى أيتام في حجورهم ).

هل يمكن رعاية اليتيم دون إدخاله في بيت الكافل؟

بعد البحث عن أقوال جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه، تبين أنه يجوز للرجل أن يتبنى طفلا يتيما ويقوم بتكاليفه ورعايته دون أن يأخذه إلى منزله، وهذا الأمر يتم في وقتنا الحالي في دور الأيتام.

بعض الأشخاص يتكفلون برعاية الأيتام في دور الأيتام أو حتى في منازلهم، حيث يقومون بتوفير احتياجات الطفل وإدارة شؤونه في دار الأيتام، دون أن يكون من الضروري أن يأخذ الكافل اليتيم إلى منزله.

شاهد أيضًا : حكم وأقوال ماثورة عن شهر رمضان

وفي نهاية رحلتنا في موضوع حكم جميل عن اليتيم والكافل لليتيم وثوابه، أتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، ولقد سعينا لتسليط الضوء على أهمية رعاية الأيتام وفضلها، وأدعوكم لمشاركة هذا الموضوع على منصات مختلفة، ربما يكون سببا في رعاية طفل وتحقيق الأجر والثواب.

حكم جميلة عن اليتيم وكفالة اليتيم وثوابه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *