ما هي مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة

خطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة يتجلى من خلال التكنولوجيا الحديثة وبخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تسبب هذه المواقع في فصل الآباء عن أبنائهم وتقوض السيطرة الأبوية والتوجيه كما كان في الماضي.

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

يعتبر التطور الهائل الذي حدث في تكنولوجيا الاتصال، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، من أبرز ما يميز العصر الحديث، وقد برزت هذه الوسائل كإنجاز حضاري تمكنت العقول المبدعة من إبداعه، بفضل التكنولوجيا المتقدمة.

وبالرغم من وجود العديد من النتائج الإيجابية لهذه الوسائل، إلا أنها تنطوي على مخاطر عديدة، ومن بين هذه المخاطر:

  • يؤدي الاعتماد المطول على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الشعور بالانعزال عن المجتمع الحقيقي والاندماج في المجتمع الافتراضي.

على سبيل المثال، يمكن أن نجد بعض الأشخاص يندمجون مع أصدقائهم على فيس بوك، ويتركون من معهم سواء كانوا ضيوفا أو أصدقاء أو حتى الأهل.

  • تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تشتت الاهتمام عن أداء المهام المنوطة بها، سواء كانت مهام أسرية أو مهام متعلقة بالعمل أو الدراسة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي تعد بوابة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي في الأسرة والمجتمع، وذلك بسبب طبيعتها كمجتمع مفتوح، وخاصة موقع Facebook، حيث تتواجد جميع الثقافات بما في ذلك ترويج ثقافة الانحلال والفساد.
  • هذه الوسائل تعتبر أيضا مكانا مناسبا لنشر التطرف والجريمة، حيث تعد فرصة ذهبية للاجتماع وتعزيز التجارب والخبرات الإجرامية للمتطرفين.
  • تمثل وسائل التواصل الاجتماعي مكانا مناسبا للانتشار والترويج للشائعات في جميع جوانب الحياة.
  • وهي تشكل أيضا مدخلا مناسبا للمتربصين بشباب الأمة، حيث يمكنهم من خلالها تتبع الشباب ومراقبة أنشطتهم المختلفة.

شاهد أيضًا: كيفية عمل مكالمة فيديو على الفيس بوك

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

  • وفقا لإحدى الدراسات الحديثة، قد يتعرض الأطفال لمخاطر عاطفية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة مع تعلق بعض الأطفال بإعجاب الصور والمنشورات على فيسبوك وإنستغرام.
  • هذه الخاصية تعتبر قبولا اجتماعيا بالنسبة لهم، وذكرت الدراسة أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر بعض الفوائد للأطفال، ولكنها تعرضهم لمخاطر كبيرة، خاصة عندما يقتربون من سن السابعة.
  • وبخصوص ذلك، قدم موقع `فوكوس` مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تساعد في حماية الأطفال من مخاطر هذه المواقع، ومن بين هذه الإجراءات بناء ثقة متبادلة مع الطفل وشرح بعض العادات المتواجدة عادة في هذه المواقع وكيفية التعامل معها.
  • بالإضافة إلى توضيح المخاطر التي قد يواجهها الطفل على هذه المواقع، وتحذيره من قبول أي طلب صداقة من أشخاص غير معروفين، وتجنب تنزيل الملفات غير القانونية، والامتناع عن نشر تدوينات على هذه المواقع باستخدام أسماء الأطفال الحقيقية.

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي تشكل أداة تهدد الأجيال الصغيرة والمراهقين بمخاطر يومية لا حدود لها، وبالتالي أصبح من الضروري تعليم أبنائنا كيفية التعامل الصحيح معها، وتعتبر هذه المسألة ذات أهمية بالغة. ومن بين هذه المخاطر التي تواجههم:

  • المحتوى الغير مناسب: تتضمن شبكات التواصل الاجتماعي محتويات لا تناسب المراهقين، وهو أمر في غاية الخطورة، حيث يستطيع المراهق من خلالها التعرف على أشياء لا تناسب مرحلته العمرية.

لذلك ينبغي للآباء التحدث مباشرة مع أبنائهم حول المحتوى الذي يشاهدونه، وتوجيه الطفل عندما يلاحظ وجود أي محتوى غير مناسب.

  • مخاطر عضوية: تؤدي التطبيقات الإلكترونية التي يدمنها الكثير من المراهقين إلى العديد من المشاكل العضوية مثل ضعف البصر والإرهاق والصداع، بالإضافة إلى تأثيرها على القدرات الاستيعابية للمراهق.
  • الإحباط والاكتئاب: تشير الدراسات الحديثة التي أجريت حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المراهقين إلى أن قيام المراهق بمقارنة حياته بحياة الآخرين الذين ينشرون لحظات سعيدة قد يسبب الغيرة والغضب وأحيانا الاكتئاب.
  • التوتر والإجهاد: تظهر هذه الآثار نتيجة لما يشاهده المراهق من أحداث مؤلمة ومشاهد مرعبة على تلك المواقع، وهذا يؤثر سلبا على صحتهم، وبالإضافة إلى ذلك، يؤدي الإدمان على تلك المواقع أيضا إلى الشعور بالتوتر والإجهاد.
  • اضطراب النوم: السعي المستمر لمراقبة الأشخاص المحيطين بنا ومتابعة أنشطتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يؤدي بلا شك إلى اضطراب النوم.
  • الصحة العقلية: يزداد احتمال الإصابة بالأمراض العقلية والميل الانتحاري لدى المراهقين الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي. كما أنهم يحتاجون إلى دعم نفسي إضافي.

شاهد أيضًا: طريقة عمل حساب الفيس بوك

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية والأسرية، ومن ذلك:

  • الابتعاد عن الشريك: يعاني العديد من الأزواج من إدمان هذه المواقع، مما يؤدي إلى إهمال الشريك وعدم التركيز في الحياة العائلية، ويسبب العديد من المشاكل.
  • المقارنات: يقوم العديد من الأشخاص بنشر حياتهم الشخصية ورحلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يجعل بعض الأشخاص يقارنون بين حياتهم وحياة الآخرين، وهذا يؤدي إلى حدوث العديد من الخلافات بين الأزواج.
  • الخيانة: يستخدم بعض الأزواج وأحيانا الزوجات وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على أشخاص جدد، وهذا يعد خيانة لشريك الحياة، ويمكن أن يؤدي إلى انهيار الحياة الزوجية.

في نهاية هذا المقال حول مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة، أتمنى أن أكون قد نجحت في توضيح أهم المخاطر التي يشكلها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة والأطفال والمراهقين، وأدعوكم لقراءة المقالات الأخرى المتوفرة على الموقع للاستفادة منها.

ما هي مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *