أين تقع منطقة العيص

أين توجد منطقة العيص؟ نظرا لكون العديد من المدن التي زارها الرسول هي مدنا كثيرة، سنتحدث اليوم عن إحدى تلك المدن وهي العيص. سنتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بموقع منطقة العيص عن طريق معرفة مكانها.

نبذة مختصرة عن منطقة العيص

  • يحمل مصطلح `العيص` معان متعددة في اللغة؛ فقد يعني صعوبة أو عدم التيسير، وقد يعني القوة والحركة. ومع ذلك، المعنى الأكثر اتفاقا عليه هو الشجرة الملتفة أو النابتة، وهذا ما يقوله الكثيرون.
  • وكما أنها مدينة من مدن رسول الله، تنتمي إلى المدينة المنورة وتعتبر جزءا من المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها تقريبا تسعة وعشرين ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي ستة وسبعين ألف نسمة تقريبا.
  • بما أن عدد السكان في سنة 2006، فقد يكون زاد في السنوات التالية حتى الآن، وتتميز هذه المنطقة بجغرافيتها العالية وحجمها الكبير، وذلك بسبب وجود طرق قديمة وحديثة فيها.

شاهد أيضًا: أين تقع تمير تاو ؟

أين تقع منطقة العيص؟

  • بما أن العيص يقع في المنطقة الشمالية والغربية، وذلك في شبه الجزيرة العربية بشكل خاص، وتحديدا في الشمال والغرب من المدينة المنورة.
  • وتبعد هذه المدينة حوالي مائتين وخمسين كيلومترا عن المدينة، وتعرف أيضا باسم مأرب البتراء، وكانت هذه هي الطريق التي كانت تستخدمها قريش للتجارة مع أهل الشام.

منطقة العيص جغرافيًا

حيث أنها جغرافيا تحتوي عدة أشياء منها

1 – طبيعتها

  • إذ تقع العيص على ارتفاع يقدر بحوالي ألفين ومئتين مترا عن سطح البحر، وتكون حارة في الصيف وباردة في الشتاء، وتحيط بها الجبال من جميع الاتجاهات.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مناطق واسعة تتساقط فيها كميات كبيرة من الأمطار، وبالتالي تصلح لزراعة القمح خلال فترة هطول الأمطار.

2 – السهول

السهول والرياض يلتقيان عند الأودية، سواء في الحرة نفسها أو بجوارها، ويتم زراعة هذه السهول بعد الأمطار. ومن بين السهول والرياض: الشيحة وسمر والبرشمية وبراد وقعود.

3 – المياه

يتواجد في العيص خزان لتجميع المياه، ويبلغ طوله حوالي ستين كيلومترا من الشرق، بينما يبلغ طوله خمسة وعشرين كيلومترا من الشمال.

4 – البراكين

يوجد بركان في منطقة العيص معروف باسم الحليان.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ميت غمر ؟

معالم وأثار منطقة العيص

  • حيث توجد في منطقة العيص العديد من المعالم الأثرية، بما في ذلك قلعة الفرع وقصر البنت، والتي تعود إلى حوالي أربعمائة سنة قبل الميلاد، وتتميز بتصميمها المعماري القديم.
  • هناك أيضا بركة تعرف باسم بركة شعيب، وتعود تاريخها إلى العصر العباسي، وتحاط بعدد كبير من البرك التي تحتفظ بالماء لسقي الحجاج.
  • وكذلك، من الآثار المهمة والمعالم الموجودة في العيص الحصينة، برج المراقبة، الذي تم بناؤه بالحجارة الطبيعية، وتبعد حوالي ثلاثة كيلومترات عن حصن حميمة العين.

سكان العيص

  • إذا، العيص كانت مأهولة بقبيلة تدعى جهينة القضاعية، وهم من قبائل الحوافظة، بالإضافة إلى الذبيان والكشوش، وكذلك مزيجا من عدة قبائل مثل القضاة والعرف والحصينات وغيرهم كثير.
  • لقد هاجروا مع الفتوحات التي جرت في الإسلام، حيث ذهب بعضهم إلى مصر وبعضهم إلى فلسطين، ولعبوا دورا كبيرا في ضعف المملكة المسيحية ودخول عدد كبير منهم في الإسلام.

أسواق العيص

ومن بين معالمها، يوجد سوق عورش في منطقة تسمى الحراضة، وهذا السوق مخصص فقط للحدادين وله أصول تعود إلى العصور القديمة.

كم تبعد العيص عن املج

وكما يحدث في الغرب منها أيضا مدينة أملج، فإنها تبعد عنها تقريبا مائة وعشرين كيلومترا، وهو ما يعادل حوالي ساعة واثنتا عشرة دقيقة.

كم تبعد العيص عن ينبع؟

وتقع ينبع في الجهة الجنوبية الغربية، وتبعد حوالي 165 كيلومترا تقريبا، ويستغرق الوصول إليها حوالي ساعة و 54 دقيقة تقريبا.

كم تبعد العيص عن العلا؟

حيث يكون بعد العيص عن العلا حوالي مئتان وثمانية وواحد من عشرة كيلومترات تقريبا، ويستغرق حوالي ساعتين وخمسة عشر دقيقة.

النشاط البركاني لمنطقة العيص

  • في منطقة العيص توجد هزات أرضية تشير إلى وجود بركان. بناء على ذلك، قررت السلطات إخلاء السكان من المنطقة والمناطق المجاورة على بعد حوالي عشرين كيلومترا تقريبا.
  • وبما أن الزلازل فيها تتكاثر وتزداد، مما يؤدي إلى حدوث ثلاثة آلاف هزة في الشهر، وتكون هذه الهزات قوية وعنيفة، حيث يبلغ قوة الهزة الواحدة خمس درجات وسبعة أعشار، وتعتبر العيص من المناطق الموجودة ضمن مناطق الزلازل والبراكين.

ما هم أمراء وقضاة منطقة العيص؟

  • حيث أن الأمراء هم إبراهيم المحيميد وأيضا علي محمد وكذلك على صبيان والظاهر، وهم من عائلة الجهني.
  • يشمل قضاة العيص القاضي الشيخ غنيم الميلبي وكذلك القاضي الشيخ حسن سعد الغامدي وأيضا القاضي الشيخ ماجد بن صالح المحيميد.

العيص والفرع

العيص والفرع هما مناطق زراعية تزرع فيها التمور، وتبعد المنطقة الفرعية عن منطقة العيص بحوالي عشرة كيلومترات تقريبا في الجنوب.

شاهد أيضًا: أين تقع فيتنام وفي أي قارة ؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن مكان منطقة العيص؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن منطقة العيص ومناخها وموقعها وآثارها، وذلك من خلال استعراض مكان منطقة العيص. ويسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

أين تقع منطقة العيص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *