أين تقع إمارة عجمان

أين تقع إمارة عجمان؟، عجمان هي إحدى المدن المرتبطة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن قد يكون الكثير من الناس غير عارفين بالضبط أين توجد إمارة عجمان في الإمارات، وسنوضح لكم هذا بتوضيح بعض التفاصيل حول هذه الإمارة والأماكن السياحية فيها ومناخها.

أين تقع إمارة عجمان؟

  • تقع مدينة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشكل إحدى الإمارات السبع، وتغطي هذه الإمارة مساحة تبلغ 260 كيلومترا مربعا، وتقع على ساحل الخليج العربي.
  • تقع هذه الإمارة بالتحديد بين إمارة الشارقة وأم القيوين، وتبلغ مساحتها حوالي 16 كيلومترا، وتحتوي على شاطئ طوله 16 كيلومترا.

اقرأ أيضًا: أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

مساحة عجمان وتسميتها

  • مساحة إمارة عجمان تبلغ حوالي 260 كيلومتر مربع، وتبلغ عدد السكان حوالي 300 ألف نسمة.
  • تم تسمية هذه الإمارة بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة كانت تعيش في هذه المنطقة، وهي قبيلة عجمان العربية، ولكن بعض الناس يرون أن السبب وراء التسمية هو وجود عدد كبير من الأجانب والفرس في هذه المنطقة.

مناخ عجمان

تتميز إمارة عجمان بطقسها المعتدل، حيث تكون حارة في فصل الصيف وباردة في فصل الشتاء، وترتفع نسبة الرطوبة فيها بشكل كبير في فصل الصيف مما يزيد من الاحساس بالحرارة فيها.

اللغة والعملة في إمارة عجمان

  • اللغة الرسمية في إمارة عجمان هي العربية، ولكن بعض السكان يجيدون اللغة الإنجليزية. لذلك نجد معظم اللافتات مكتوبة بالعربية والإنجليزية.
  • العملة المستخدمة في إمارة عجمان هي الدرهم، وهي نفس العملة المستخدمة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

أهم الأماكن السياحية في عجمان

تضم إمارة عجمان العديد من المناطق السياحية التي تميزها ومنها:

1- متحف عجمان

  • يعد هذا المتحف من بين المعالم السياحية المميزة في المدينة، نظرا لاحتوائه على قلعة كبيرة تعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر.
  • كانت القلعة الموجودة في هذا المتحف تستخدم كخط دفاع ضد الأعداء، بالإضافة إلى أنها كانت مقرا للحاكم.
  • يقدم المتحف مجموعة من العروض اليومية التي تصور الحياة اليومية التقليدية في دولة الإمارات، وتعرض هذه المعروضات في المتحف الذي يضم العديد من المواقع الأثرية والعديد من الأسلحة الإماراتية.

شاهد أيضًا: معلومات ثقافية تاريخية نادرة

2- منطقة المويهات الأثرية

  • هذه المنطقة تضم العديد من الآثار المختلفة مثل: تتعلق المقبرة بحضارة أم النار، والسفن المصنوعة من السيراميك، وبعض الأدوات النحاسية.
  • تم اكتشاف منطقة المياه في عام 1986، وذلك خلال أعمال البناء التي تمت لإنشاء البنية التحتية للمدينة.

3- ميناء عجمان

تم بناء هذا الميناء في القرن الثامن عشر، وتعرض للتدمير والقصف في عام 1820م. تم تدمير هذا الميناء من قبل البريطانيين أثناء استخدام السفن الحربية. تم إعادة بناء الميناء بعد ذلك وأصبح مخصصا للاستخدام الحصري للعائلة المالكة. يعتبر هذا الميناء من المعالم السياحية الشهيرة في عجمان.

4- مسجد الشيخ زايد

هذا المسجد هو واحد من المساجد الشهيرة التي تم بناؤها بناء على الطراز المعماري الهندسي، وقد قام الشيخ راشد بن حميد النعيمي ببنائه بمساعدة ابنه حميد راشد النعيمي، ويعتبر أحد المعالم البارزة في مدينة عجمان.

أماكن شهيرة في عجان

1- الداو يارد

تعتبر هذه المنطقة واحدة من أكبر المناطق التي تحتضن عددا كبيرا من السفن الشراعية في العالم، وتستخدم العديد من الأدوات التقليدية وبعض الطرق اليدوية في عمليات الصيد.

2- بلدية عجمان

تعود تاريخ هذا المكان إلى عام 1968م، وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد الموظفين فيه وصل إلى 273 موظفا بعد أن كان فقط 15 موظفا في عام 2003م.

3- جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

تعد هذه الجامعة واحدة من الجامعات المتميزة في عجمان ذات الأبعاد الثلاثية، وتعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1988م، حيث كانت في البداية كلية واحدة فقط، ولكن مع التطور أصبحت جامعة شاملة تضم جميع الكليات.

3- برج الاتصالات

هذا البرج هو أحد المعالم الحديثة التي تم بناؤها في إمارة عجمان مؤخرا، ويختص هذا البرج بالاتصالات، ويتميز بتصميم هندسي رائع، وتم تصميمه بنفس الشكل الذي صمم به الشيخ زايد عجمان، والذي يعتبر واحدا من أبراج السحاب المشهورة في عجمان.

4- مدينة الإمارات

  • تعتبر هذه المدينة واحدة من أهم المشاريع في إمارة عجمان، وتتميز بطابعها الشعبي المميز. تحتوي المدينة على العديد من المباني، حيث يصل عددها إلى 100 مبنى.
  • تحتوي هذه المدينة على مجموعة كبيرة من الفنادق المميزة التي تقدم العديد من الخدمات المتنوعة، وتوجد هذه المدينة بالقرب من مدينة الأمير.

معلومات عامة عن عجمان

  • تضم مدينة عجمان العديد من المطاعم السياحية الشهيرة مثل مطعم بخاري، الذي يقدم تشكيلة واسعة من المأكولات الهندية والأطباق الماليزية، بالإضافة إلى مطعم هاي تاو الذي يقدم تشكيلة متنوعة من الأكلات الصينية، وغيرها من المطاعم.
  • إمارة عجمان هي إحدى الإمارات الصغرى في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة.
  • في السنوات الخمسة والعشرين الماضية، نجحت البلدية في تنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة في مدينة عجمان، وذلك يعود إلى التنمية العمرانية المتقدمة في المنطقة. تمثلت هذه التنمية في بناء الطرق، زيادة المساحات الزراعية، توسعة الحدائق، إنشاء الأسواق والمرافق العامة.
  • المسافة بين عجمان وإمارة أبو ظبي تبلغ حوالي 181 كيلومترا، وتستغرق حوالي ساعتين بالسيارة تقريبا.

قد يهمك أيضًا: أين تقع مدينة مادبا ؟

بعد أن أوضحنا موقع إمارة عجمان وبعض المعالم السياحية والأثرية وأبرز الأماكن في عجمان، نأمل أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

أين تقع إمارة عجمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *