أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها

أين توجد بلاد الأندلس وما هي حدودها؟ بلاد الأندلس كانت اسما يطلق على إسبانيا في الماضي، وخاصة في الفترة من عام 711 إلى 1492 ميلاديا. خلال هذه الفترة، كان المسلمون يحكمون بلاد الأندلس وأطلقوا عليها هذا الاسم.

أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها؟

كانت إسبانيا القديمة تعرف باسم الأندلس، وتقع بلاد الأندلس بالتحديد في القارة الأوروبية، وتطل منطقة الأندلس على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي، بالإضافة إلى أنها تحدها مضيق جبل طارق.

فمن الجهة الشمالية يوجد دولة فرنسا، وأيضا من الجهة الشمالية تحدها منطقة إكستريمادورا ومنطقة أندلسيا كاستيا، ومن الجهة الشرقية تطل على منطقة مرسية وفي الجهة الغربية تحدها دولة البرتغال، ومن الجهة الشرقية تطل على كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي.

اقرأ أيضًا: 44 معلومة عن أسرار إنهيار وسقوط الأندلس

نبذة تعريفية عن بلاد الأندلس وموقعها

  • تقع الأندلس في المنطقة الأوروبية، وتحديدا في البلاد الأسبانية، وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان، وتعتبر ثاني أكبر سوق في المنطقة الأوروبية، وتنقسم إلى ثماني مناطق، بما في ذلك إشبيلية والتي تعد عاصمة الأندلس.
  • وجدة ومنطقة قرطبة وغرناطة وألميريا وجيان وهويلفا ومالقة، ومساحة أندلسيا تبلغ حوالي 87,268 كيلومتر مربع وبالنسبة لعدد سكانها، يبلغ ثمانية ملايين نسمة.
  • وتتمتع بلاد الأندلس بحضارة ضخمة للغاية حيث تسود فيها الحضارة الإسلامية بسبب حكم المسلمين لها لفترة طويلة جدا، وتشمل هذه الحضارة بشكل رئيسي المساجد والحمامات وأماكن العبادة، بالإضافة إلى انتشار المكتبات.

سبب تسمية الأندلس بهذا الاسم

يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية الأندلس بهذا الاسم، ويقول بعض المؤرخين أن بعض القبائل قد هاجرت من السويد والنرويج والدنمارك إلى أرض الأندلس. وكانت هذه القبائل معروفة بطبعها الهمجي والبعيد عن التحضر.

ويقال بعضهم أن هذه القبائل جاءت أيضا من ألمانيا وعاشت في الأندلس وسميت المنطقة التي استوطنوها باسم بفانداليسيا، وبعد ذلك تغيرت الكلمة إلى أندوليسيا واستقر هذا الاسم على الأندلس. وبعد خروج هذه القبائل من الأندلس، حكمت قبائل وطوائف النصارى الغربيين يطلق عليهم القوط، وبعد خروجهم، حكمها المسلمون لفترة طويلة.

الأندلس تحت الحكم الإسلامي

يوافق عدد كبير من المؤرخين والباحثين على أن الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس كان أفضل الأحداث التي حدثت في تلك البلاد. فالإسلام أخرج تلك البلاد من الظلمات إلى النور، وأنقذها من الفوضى والوحشية التي كانت تعيش فيها لفترة طويلة.

وكان الفتح الإسلامي ثورة سياسية واجتماعية أيضا، حيث أنهى عيوب قبائل القوط، وفيما يلي سنقدم أهم نتائج الفتح الإسلامي في بلاد الأندلس

  1. منح المسلمون الأندلس شكلا دينيا، حيث تم تعيين القضاة والحكام المحليين لحل النزاعات.
  2. قدم المسلمون أفضل معاملة لسكان الأندلس، خاصة بعد الاضطهاد الذي تعرضوا له أثناء حكم القوط.
  3. سارع العديد من الرقيق لاعتناق الدين الإسلامي بعد أن أقر الإسلام بإلغاء العبودية والرق.
  4. بعد فتح الأندلس أصبحت إحدى الولايات التابعة للدولة الأموية.

فترة ضعف الحكم الإسلامي في بلاد الأندلس

  • ظهرت فترة ضعف المسلمين في الأندلس عندما تعرض عبد العزيز بن موسى بن نصير لحادثة اغتيال. كانت هذه الفترة متسمة بعدم الاستقرار السياسي وظهور العنصرية بين العرب وخاصة بين العرب والبربر.
  • في عام 113 هـ، تولى عبد الرحمن الغافقي حكم الأندلس في ظل هذه الاضطرابات السائدة، وفي نفس الوقت كانت الدولة الأموية تعاني من ضعف عسكري وإداري وسياسي.
  • بعد سقوط الدولة الأموية، انتهى الحكم الإسلامي في بلاد الأندلس وتقسمت إلى مناطق متعددة. سيطر الصليبيون على كامل الأندلس وطردوا المسلمين. وبقيت معالم الحضارة الإسلامية في الأندلس شاهدة على عظمة هذه الفترة في تاريخ الأندلس.

أجمل عشرة مدن في بلاد الأندلس

تتميز الأندلس أو أسبانيا بجمالها الفريد، حيث تشعر وكأنك تسافر عبر لوحات فنية، وتعتبر إحدى أهم مدنها الجميلة:

  1. غرناطة هي واحدة من أهم المعالم الجمالية وأبرزها قصر الحمراء الأندلسي.
  2. وتقام العديد من الاحتفالات في فالنسيا، في هذه المدينة.
  3. إشبيلية وفيها مئذنة الخير ومتحف الفلامنكو.
  4. تميز مدينة سان سبستيان بشواطئها الجميلة وتحتوي على مطاعم تقدم أطيب الأطعمة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

جغرافيا بلاد الأندلس

  • تمتاز بلاد الأندلس بالتضاريس الوعرة حيث توجد الكثير من الارتفاعات والانحدارات.
  • تشكل التضاريس 15% من الأراضي، وتكون التضاريس في الأندلس بارتفاع يزيد عن 1000 متر فوق سطح البحر، وتوجد أيضا منحدرات أخرى بارتفاع أقل من 100 متر فوق سطح البحر.
  • في الأندلس، هناك جبال سييرا مورينا التي تفصل بين أراضي الأندلس وسهول إكستريمادورا وكاستيل لامانشا، وهناك العديد من الأنهار مثل نهر وديال تينتو والوادي الكبير الذي ينبع من المحيط الأطلسي.

مناخ بلاد الأندلس

تتميز بلاد الأندلس بمناخها المعتدل الدافئ بشكل عام، كما أنها تشهد أيضا تأثير مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون الجو حارا في فصل الصيف وتسقط بعض الأمطار في فصل الشتاء.

تتراوح درجة الحرارة المتوسطة طوال العام حوالي 16 درجة مئوية، ويبلغ متوسط كمية الأمطار التي تسقط طوال العام 4346 ملم، وتلعب السلاسل الجبلية الكبيرة المنتشرة في بلاد الأندلس دورا هاما في تغير المناخ.

قد يهمك أيضًا: ترتيب أقوى الجيوش العربية

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال موقع بلاد الأندلس وحدودها؟، ونتمنى أن نحوز على رضا الزائرين حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *