ألم الثدي قبل الدورة بمدة 15 يوما

يعاني العديد من السيدات والفتيات من آلام الثدي قبل الدورة الشهرية بـ15 يوما نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة. لذا، سنتحدث في هذا الموضوع عن أسباب وطرق علاج آلام الثدي قبل الدورة الشهرية بـ15 يوما باستخدام الوسائل الطبيعية.

ألم الثدي قبل الدورة 15 يوم

  • يعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى العديد من النساء، خلال مختلف مراحل حياتهن، من الأمور التي تؤثر على التغيرات الجسدية، وتحدث هذه التغيرات بشكل كبير خلال فترة الطمث التي تتكرر شهريا.
  • يجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعراض التي تصيب المرأة وتشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويعد ألم الثدي قبل الدورة بـ 15 يوما من بين الأمور التي تشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • أشار الأطباء إلى أن هذا الألم يحدث خلال فترة معروفة باسم الفترة الأصفرية، وهي الفترة التي تحدث بين مرحلة الإباضة وظهور دورة شهرية جديدة، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية الكبيرة. يختفي هذا الألم فور نزول الدورة.
  • ومع ذلك، يمكن أن يكون الألم في الثدي نتيجة لأسباب أخرى غير الدورة الشهرية، حيث يعد وجود ألم في الثدي من علامات الحمل الأولى، ولكنه يختلف قليلا عن الألم المرافق للدورة الشهرية.
  • وبالمثل، يشعر ببعض الألم في بعض الأمراض مثل الأمراض السرطانية التي تؤثر على الثدي، والتي تتشابه بشكل كبير مع ألم الثدي قبل الدورة الشهرية بمدة 15 يوما. لذلك، من الضروري عند ظهور هذا الألم لأول مرة، التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وما إذا كان ذلك ناتجا عن أعراض الدورة الشهرية أو الحمل أو الأورام السرطانية.

اقرأ أيضاً: هل هرمون الحليب يؤخر الدورة الشهرية؟

ما هي أسباب آلام الثدي قبل الدورة الشهرية بـ 15 يوما؟

ألم الثدي الدوري هو الألم الذي يصاحب فترة الطمث، ويحدث في وقت محدد لدى النساء اللواتي لديهن فترات طمث منتظمة، ولا يعتبر مصدر قلق طالما يرتبط بالدورة الشهرية، وأشار الأطباء إلى أن سبب ألم الثدي قبل الدورة بـ 15 يوما يعود إلى:

  • يحدث ألم الثدي نتيجة وصول الدورة الشهرية ونتيجة خلل في الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون، وعند زيادتها تؤثر بشكل كبير على الثدي وتسبب الألم.
  • متلازمة الحيض تعتبر حالة مرضية تصيب الثديين وتظهر أعراضها بشكل كبير أثناء فترة الطمث، ولذا ينصح بضرورة استشارة الطبيب عندما يحدث ألم في الثدي للمرة الأولى لتحديد السبب الحقيقي وراء هذا الألم.

ما هي أعراض ألم الثدي الناتج عن دورة الطمث؟

شعور الألم في الثديين بشكل منتظم كل شهر قبل حدوث الدورة الشهرية يعد إشارة إلى أن هذا الألم ناتج كجزء من أعراض الدورة الشهرية وليس له سبب آخر، مما يقلل من التوتر الذي يصيب النساء عند شعورهن بألم الثديين.

يجب الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي قد ترافق آلام الثدي، ومن أمثلة هذه الأعراض الآتي:

  • العمل الشاق والألم ينعكسان على كافة أجزاء الجسم أثناء أداء الأنشطة الروتينية.
  • يبدأ ألم الثدي قبل الدورة الشهرية بـ15 يوما تقريبا بشكل طفيف جدا في البداية، ويتزايد تدريجيا حتى يصل إلى درجة تعجز المرأة عن لمس هذه المنطقة في جسدها.
  • لا يتوقف ألم الثديين في كثير من الحالات عند هذا الحد، بل ينتشر إلى أماكن مختلفة في الجسم، مثل تحت الإبطين، البطن والأرداف، والذي يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.
  • لا يأتي ألم الثدي دفعة واحدة خلال النهار، ولكنه ينتشر بشكل متقطع في بعض الأحيان حيث قد تشعر المرأة بألم طفيف في لحظة ويشتد في لحظة أخرى.
  • يحدث نقص حاد في الشهية، وعند تناول الطعام يحدث الغثيان والقيء، مصحوبا بألم في الرأس والدوار.
  • تأثير ألم الثدي على النشاط الجنسي والجسدي بوجود بعض التكتلات عند لمس الثدي.
  • زيادة حجم الثدي والوجه خلال فترة الدورة الشهرية، ويجدر بالذكر أن جميع هذه الأعراض تزول فور انتهاء فترة الدورة، وإذا استمرت ينصح بالتوجه إلى الطبيب فورا.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسباب نزول سائل أصفر من المهبل قبل الدورة

طرق لتقليل ألم الثدي المصاحب لفترة الحيض

على الرغم من انتشار ألم الثدي بين النساء، إلا أن الأطباء لا يناقشون بشكل كبير الطرق التي يمكن أن تقلل من ألم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية أو قبلها، وكذلك لتخفيف الألم المزمن الذي يصيب الثدي بشكل عام.

سنعرض في الأسطر التالية مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساهم في تخفيف آلام الثدي قبل الدورة بـ 15 يوما، بالإضافة إلى تخفيف آلام الثدي بشكل عام. تتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • يجب على النساء الاعتماد على حمالات الصدر الملائمة خلال النهار وأثناء ممارسة الأنشطة البدنية التي تتطلب الكثير من الحركة. فكثيرا من النساء يستخدمن حمالات الصدر غير الصحيحة التي تضغط على الحلمة وتزيد من الألم.
  • اقتلعي الحمالات الصدر قبل النوم؛ فهذا من الأمور الصحية الهامة التي يجب اتباعها سواء كنت تعانين من آلام الثدي أم لا. بالإضافة إلى ذلك، التخلص من حمالات الصدر قبل فترة الدورة الشهرية يعتبر أمرا مفيدا لتقليل آلام الثدي.
  • استخدم بعض الأدوية المسكنة التي لا تتطلب استشارة طبية أو وصفة طبية، وتأكد من تناولها بعد الوجبات الغذائية. في حالة بعض الأدوية التي تتطلب إشراف طبي، يجب عليك زيارة الطبيب والتعرف على طرق تناولها والآثار الجانبية المحتملة عند تناولها.
  • للتخفيف من آلام الثدي قبل بداية الدورة الشهرية بـ 15 يوما، ينصح باستخدام الكمادات، سواء كانت ماء ساخنا أو ماء باردا، وتوضع على حلمة الثدي مع تدليك خفيف لتلك المنطقة.
  • اشرب المشروبات التي تحتوي على فيتامين (E) أو بعض المشروبات الأخرى التي تقلل من الحيض بشكل عام وتخفف من آلام الثدي المصاحبة، وتشمل بذور الكتان وزيت البابونج من بين المشروبات التي تقلل من دورة الطمث.
  • يعتمد على نظام غذائي صحي، حيث يساهم الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والقيم الغذائية العالية في تخفيف ألم الثديين.
  • : “من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها لا تساعد في تقليل ألم الثدي بل تزيد منه.
  • تجنب تناول الكافيين بشكل مفرط المعروف بقدرته على تضاعف آلام الطمث.
  • يمكن تحقيق الاسترخاء وتنشيط العقل من خلال ممارسة بعض الرياضات التي تساعد على الاسترخاء وتنقية الذهن، حيث لها تأثير كبير على الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

ما هو الاختلاف بين ألم الثدي الناتج عن الدورة الشهرية وألم الثدي الناتج عن الحمل؟

يسأل الكثير من النساء عن الاختلاف بين ألم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية وألم الثدي خلال فترات الحمل المبكرة والذي يشير إلى حمل المرأة. يجدر بالذكر أن التشابه بينهما كبير للغاية، ولكن في حالة كان ألم الثدي من بين علامات الحمل، فإنه يستمر لأكثر من أسبوعين.

في حالة مصاحبته للدورة الشهرية، يمتد لمدة تصل إلى 15 يوما ويكون مصحوبا بألم طفيف بالمقارنة مع غيره، واختبار الحمل المنزلي يعتبر وسيلة سهلة للتحقق مما إذا كان هذا الألم ناتجا عن الحمل أم مصاحبا للدورة الشهرية.

ننصحكم بزيارة مقال: نزول دم قبل موعد الدورة بيومين مع مغص

هكذا، من خلال موضوع ألم الثدي قبل الدورة بـ 15 يوما، تعرفنا على الأسباب والأعراض المرافقة لهذا الألم والطرق الشائعة لتقليله. يجب أن نذكر أنه في حال استمر الألم في الثدي بعد انتهاء الدورة الشهرية، يجب علينا زيارة الطبيب.

ألم الثدي قبل الدورة بمدة 15 يوما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *