ما هي تطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية

من بين استخدامات أنظمة المعلومات الجغرافية، يعد نظام المعلومات الجغرافية (GIS) إطارا لجمع البيانات وتحليلها وإدارتها، وهو مرتبط بجذور علم الجغرافيا، حيث يدمج نظام المعلومات الجغرافية العديد من أنواع البيانات، وسنتعرف اليوم على أهم تطبيقات هذا النظام.

نشأة نظام المعلومات الجغرافية

  • ترتبط نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ارتباطا وثيقا بمجال الجغرافيا ورسم الخرائط وتاريخ علوم الكمبيوتر، حيث يرجع تطوير النظام الحديث المحوسب للمعلومات الجغرافية اليوم إلى روجر توملينسون.
  • حاز على لقب `والد GIS` نظرا لأنه تم تطويره في عام 1960 كنظام جغرافي كندي، أثناء عمله لصالح الحكومة الكندية، وكان هذا أول نظام معلومات جغرافي محوسب في العالم.
  • في عام 1969، أسس جاك Dangermond ESRI (معهد بحوث النظم البيئية) لتحليل استخدام الأراضي، وحاليا يعتبر أكبر مطور لبرامج نظم المعلومات الجغرافية في العالم.

اقرأ أيضًا: نبذة عن محرك البحث جوجل

ما هو نظام المعلومات الجغرافية؟

  • هو مجموعة من البرامج الكمبيوترية والمعلومات المستخدمة لعرض وتحليل وإدارة وعرض البيانات الجغرافية.
  • بشكل عام، يتيح نظام المعلومات الجغرافية للمستخدمين البحث عن معلومات حول مناطق جغرافية محددة، وتحليل المعلومات المكانية، وتحرير البيانات، وإنشاء خرائط ومخططات وتقارير تعرض النتائج بشكل بصري.
  • تساعد أنظمة المعلومات الجغرافية المستخدمين في العثور على إجابات لأسئلتهم وحل المشكلات بتقديم البيانات بطرق مرئية بسيطة.
  • يتم استخدام هذا النظام لتحليل الموقع الجغرافي وتنظيم طبقات من المعلومات في تصورات ثلاثية الأبعاد باستخدام الخرائط والمشاهد. من خلال هذه القدرة الفريدة، يكشف نظام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) نظرات أعمق للبيانات مثل الأنماط والعلاقات والمواقف، مما يساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات ذكية بشكل أكبر.
  • غالبا ما يتم استخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لإنشاء الخرائط وطباعتها، وتعد تقنية GIS أداة فعالة لإدارة وتحليل وتصور بيانات الحياة البرية بهدف استهداف المناطق التي تحتاج إلى ممارسات الإدارة الدولية ومراقبة فعاليتها، حيث تساعد أنظمة المعلومات الجغرافية المتخصصين في إدارة الحياة البرية في الفحص والتصوير.

من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

فيما يلي قائمة من أهم التطبيقات التي يستخدمها نظام المعلومات الجغرافية:

شاهد أيضًا: معلومات في الثقافة العامة قيمة جدًا

1. التعيين

تقوم نظم المعلومات الجغرافية بتخزين البيانات في قواعد البيانات وتمثلها بصورة بصرية بتنسيق محدد، ويستخدم الأشخاص في مختلف المهن الخرائط للتواصل، على سبيل المثال، يستخدم خرائط Google وGPS هنا للاستخدام المشترك.

2. خدمات الهاتف

تستخدم بيانات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدمج البيانات الجغرافية في تصميم الشبكات المعقدة والتخطيط والتحسين والصيانة والأنشطة، حيث توفر خدمة معتمدة على الموقع للتطبيقات الهندسية وإدارة علاقات العملاء.

3. تحليل السلامة على الطرق

يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) كأداة رئيسية لتقليل مخاطر الحوادث على الطرق إلى الحد الأدنى، من خلال تحديد مواقع الحوادث وتوفير التدابير العلاجية، كما أنها تستخدم في تحليل وتحديد ومراقبة التوسع الحضري في المواقع المناسبة.

4. النقل

استخدام البيانات البيئية والطبوغرافية في منصة نظم المعلومات الجغرافية لإدارة ومراقبة الطرق، والسكك الحديدية، والمجاري المائية، والخدمات اللوجستية.

5. البيئة

تحتاج بيانات التأثير البيئي إلى احتواء معلومات محددة حول حجم وخصائص التأثير البيئي. يمكن إجراء تقييم للتأثير البيئي بكفاءة من خلال دمج طبقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) المختلفة، ويمكن تقييم الخصائص الطبيعية.

6. الزراعة

يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتطوير تقنيات زراعية أكثر فعالية وكفاءة، من خلال تحليل بيانات التربة وتحديد أفضل محصول نباتي.

7. إدارة الكوارث

تستطيع أنظمة المعلومات الجغرافية إدارة مخاطر الكوارث عن طريق مراقبة المناطق المعرضة للكوارث الطبيعية أو التي يصنعها الإنسان.

8. الخدمات المصرفية

تحتاج البنوك التي تتحرك بتوجيه السوق إلى تقديم خدمات تتركز حول العملاء في مجالات التخطيط للموارد والتسويق، ويؤدي نظام المعلومات الجغرافية دورا هاما في توفير التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات.

9. إدارة الأصول

تساعد أنظمة المعلومات الجغرافية المؤسسات على تحديد وتخزين المعلومات حول مواردها، ويمكن لموظفي العمليات والصيانة أيضا تنظيم قوى العمل في المؤسسة والأجهزة المحمولة.

10. التخطيط وتنمية المجتمع

تساعدنا نظم المعلومات الجغرافية على فهم عالمنا بشكل أفضل، حتى نتمكن من مواجهة التحديات العالمية، حيث تتطور تقنية نظم المعلومات الجغرافية بشكل سريع اليوم، مما يوفر العديد من القدرات والابتكارات الجديدة في مجال التخطيط.

11. صناعة الألبان

تستخدم أنظمة المعلومات الجغرافية في توزيع المنتجات ومعدل الإنتاج ومواقع المتاجر ومعدل بيعها، وبإمكاننا أيضا مراقبة ذلك باستخدام نظام GIS.

12. السياحة

يمكن للسائحين الحصول على جميع المعلومات اللازمة بنقرة واحدة، وحساب المسافة، والعثور على الفنادق والمطاعم، وحتى التنقل، تلعب هذه المعلومات دورا هاما في تخطيط سفرهم من مكان إلى آخر.

13. إدارة الري

إن توفر الماء لأغراض الري في أي منطقة أمر حيوي لإنتاج المحاصيل في تلك المنطقة، ويجب أن يتم إدارته بشكل صحيح وكفء للحصول على استخدام مياه سليم.

لتقييم أداء الري، تم اكتشاف أن الاستخدام المتكامل للكشف عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية ونظام المعلومات الجغرافية بمساعدة المعلومات الأرضية هو أسلوب فعال في تحديد المحاصيل الرئيسية وظروفها في الزمان والمكان.

14. الزلازل

هناك حاجة للمعرفة بالاتجاهات المتعلقة بحدوث الزلازل في مختلف أنحاء العالم، سيكون نظام واجهة المستخدم المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية مفيدا جدا لاستعراض كتالوج الزلازل لدى مهندسي الزلازل وعلماء الزلازل في فهم نمط سلوك الزلازل

15. الجريمة

تخطيط الجريمة يعتبر عنصرا أساسيا في تحليل الجريمة، حيث يمكن لصور الأقمار الصناعية أن توفر معلومات هامة حول الأنشطة الإجرامية، وسيساهم تحليل نظم المعلومات الجغرافية في زيادة كفاءة وسرعة مكافحة الجريمة.

قد يهمك أيضًا: موضوع عن تكنولوجيا المعلومات

في نهاية مقالنا عن تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، نشير إلى أن استخدام هذه النظم يمنح الناس رؤية مختلفة للعالم عن طريق تحديد مواقع وكميات الأشياء، ورسم خرائط كثافة الأشخاص والكائنات، وكذلك رسم خرائط أي تغيرات تحدث.

ما هي تطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *