فوائد الكركديه لمرضى ضغط الدم والسكر

للكركديه فوائد عديدة لمرضى الضغط والسكر. يحمل مشروب الكركديه فوائد متنوعة ومتعددة، على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية فيه، إلا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. فهو غني بالحديد والكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى الماغنيسيوم. لذا، فإن للكركديه فوائد هامة لمرضى السكر والضغط، وسنتعرف على هذه الفوائد في هذه المقالة.

ما هو الكركديه؟

هي نبات يصل طوله عادة إلى مترين، وتزرع في العراق وسوريا وتشتهر في مصر، وتتميز بسيقانها وزهورها الحمراء الجذابة، وتزرع لأغراض الزينة والإنتاج والاستهلاك، ومن الممكن استخدامها بعد قطف الزهور وتجفيفها.

يمكن اعتبار الكركديه أكثر من مجرد مشروب لذيذ، فقد استخدمه المصريون القدماء في صناعة الخبز المميز، ويستخدم أيضا في إنتاج العديد من المواد الطبية، بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول عليه كمكمل غذائي، وبفضل لونه المميز والجميل، يستخدم أيضا في صناعة صبغات الشعر وبعض منتجات التجميل.

ننصحكم بزيارة مقال: الكركديه والضغط العالي

فوائد الكركديه لمرضى الضغط

يساعد الكركديه في حل العديد من مشاكل الجسم، ومعروف بقدرته الخاصة على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. لذلك، يلجأ العديد من مرضى ارتفاع الضغط إلى الكركديه بدلا من تناول الأدوية التي تحتوي على تركيز عال والتي قد تسبب آثارا جانبية مع مرور الوقت. يجب الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مشكلة جوهرية، حيث يرتبط بأمراض القلب نتيجة لزيادة الضغط على القلب وضعفه وإصابته بالعديد من الأمراض.

تم إجراء بعض التجارب للتحقق من فاعلية منقوع الكركديه في الحفاظ على ضغط الدم، حيث تم نشر دراسة في مجلة The journal of nutrition وأثبتت أن تناول 3 حصص من مشروب الكركديه يوميا يساهم في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم أو الذين يعانون من حالة ما قبل فرط ضغط الدم.

أثبتت الدراسة أن تناول الكركديه يوميا لمدة شهر ونصف يساعد في تنظيم ضغط الدم بشكل أفضل من الأدوية.

لتحضير شراب الكركديه، يجب نقع نصف ملعقة كبيرة من أزهار الكركديه في كوب واحد من الماء المغلي أو البارد، وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته، ويمكن إضافة مادة تحلية أو تناوله بدونها، إذ يمتاز الكركديه بطعم رائع سواء محلا أو غير محلا، ويمكن إضافة بضع قطرات من الليمون لتعطيه نكهة فريدة.

من غير المستحسن تناول مشروبات الكركديه الباردة أو الساخنة مع تناول أدوية مدرة للبول، حيث تمت توثيق تفاعل سلبي بين الكركديه وبعض أدوية التبول. كما لا ينصح به لأولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

إليكم من هنا: هل الكركديه يرفع ضغط؟

فوائد الكركديه لمرضى السكر

بالإضافة إلى شهرة مشروب الكركديه في خفض ضغط الدم، فإن له تأثيرا إيجابيا رائعا على مرضى السكر. ولكن يجب التأكيد على ضرورة استمرار المرضى المصابين بالسكر في متابعة العلاج مع الطبيب المعالج، لأن مرض السكر له طبيعة خاصة، ولا يمكن لنوع طعام واحد أن يسيطر على مستوى السكر في الدم. ومع ذلك، يساهم تناول الكركديه بشكل كبير في مساعدة مرضى السكر.

يوجد العديد من الأدلة العلمية التي تشير إلى أهمية تناول الكركديه لمرضى السكر، حيث نشرت مجلة “Pharmacognosy Research” دراسة في عام 2013 أكدت فائدة تناول الكركديه يوميا لمرضى السكر، وتم تطبيق هذه التجربة على الحيوانات وحققت نجاحا كبيرا.

أجريت أيضا بعض الدراسات الأخرى التي أثبتت فعالية شاي الكركديه في منع مضاعفات مرض السكري. وقد تم تأكيد أيضا أن الكركديه يساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى قدرته على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

اقرأ من هنا: السعرات الحرارية في الكركديه بدون سكر

فوائد أخرى لتناول الكركديه

بالإضافة إلى الفوائد التي سبق ذكرها للكركديه في علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري، هناك العديد من الفوائد الأخرى للكركديه

1ـ فقدان الوزن

الكركديه له قدرة رائعة في مساعدة فقدان الوزن، تم إجراء دراسة على 36 شخصا لمدة 12 أسبوعا أثبتت أن تناول الكركديه له قدرة كبيرة في تقليل الدهون وخفض مؤشر كتلة الجسم، خاصة في منطقة الورك إلى الخصر.

2ـ مضاد للاكتئاب

نظرا لاحتواء الكركديه على مركبات البيوفلافونويد، فإنه يعد مضادا طبيعيا للكآبة واليأس الذي ينتاب الأشخاص في مختلف الأعمار، كما يساهم في مواجهة أعراض التعب وفقدان الحماس.

3ـ تعزيز جهاز المناعة

يحظى تناول الكركديه بأهمية كبيرة في تعزيز جهاز المناعة، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لتقوية جهاز المناعة، كما يحمي من العديد من أمراض القلب والسرطان، ويحتوي على مركبات فريدة تحارب الجذور الحرة التي تؤثر سلبا بشكل كبير على خلايا الجسم المختلفة.

4ـ مضاد للالتهابات

يحتوي الكركديه على بعض المركبات الموجودة في التوت البري، والتي تحمي الجهاز البولي من أنواع مختلفة من الفطريات والبكتيريا الضارة. كما أن له قدرة كبيرة على تسريع عملية الشفاء.

5ـ تهدئة القولون

يساهم الكركديه في علاج مشاكل القولون، حيث يساعد على تسهيل عملية الهضم والتخلص من الإمساك المزمن الذي يعاني منه مرضى القولون بشكل متكرر، كما يعزز حركة الأمعاء ويقلل من التقلصات.

6ـ تقوية المعدة

يساهم الكركديه في تعزيز وظائف المعدة وتحفيز إفرازات الهضم، ويتميز أيضا بقدرته على طرد الديدان وتنقية البطن من البكتيريا والطفيليات، كما يعتبر علاجا طبيعيا للأمراض المعدية وبعض سلالات البكتيريا، ويقضي أيضا على الديدان الأسطوانية والشرطية في المعدة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد بذور الكركديه

 أضرار تناول الكركديه

وعلى الرغم من فوائد مشروب الكركديه الكثيرة، إلا أن الاستهلاك المفرط له قد يسبب بعض المشكلات مثل ذلك

  • تحدث اضطرابات في نسبة السكر في الدم، حيث يحتاج الكركديه إلى إضافة كميات كبيرة من السكر أو المحليات، وبالتالي قد يؤدي تناوله بكثرة إلى الإصابة بمرض السكري.
  • تقليل مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء، مما يتسبب في تأخير الحمل.
  • يؤثر سلبا على بعض الأدوية المستخدمة في بعض العلاجات مثل العلاجات الهرمونية والعلاج الإشعاعي والكيميائي.
  • قد يؤدي تناول الكركديه البارد بشكل مفرط إلى التهاب الحلق والتهاب الجهاز الهضمي.
  • يساهم الكركديه في الإصابة بمرض الزهايمر، حيث تعزز الأحماض الطبيعية الموجودة فيه امتصاص الألومنيوم الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الدماغ وعلى رأسها الزهايمر.

يمتاز مشروب الكركديه بشعبيته الكبيرة بين الناس، بفضل طعمه المميز ولونه الجميل، وله خصائص فريدة جعلته يتصدر قائمة المشروبات الدافئة والباردة منذ القدم، إذ استخدم في صناعة الخبز في زمن الفراعنة.

للكركديه فوائد كثيرة في تعزيز صحة الجسم وجهاز البطن الداخلي، حيث يعزز المناعة ويحمي الجهاز الهضمي ويطهر المعدة من البكتريا والديدان المختلفة، ويسهل عملية الهضم ويمنع الإمساك.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: فوائد الكركديه البارد للشعر

توجد فوائد كثيرة للكركديه لمرضى الضغط والسكر، حيث يساعد تناول الكركديه يوميا على منع ارتفاع ضغط الدم وتقليل التعرض للجلطات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الكركديه على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم. لذا، يعتبر الكركديه من أفضل المشروبات والأكثر فائدة لصحة الجسم في جميع الأعمار.

فوائد الكركديه لمرضى ضغط الدم والسكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *